أهم الفيتامينات اللازمه لنمو طفلك عالم المرآة والطفل

أهم الفيتامينات اللازمه لنمو طفلك

تعمل كل أم على توفير العناصر الغذائية الضرورية لنمو طفلها والمحافظة على صحته منذ بداية الحمل وحتى يعتمد على نفسه ويكون مسئولًا عن صحته.

ولكن هناك الكثير من الأمهات من يغفلن عن مدى احتواء الأطعمة التى تقدم الى أطفالهن من الفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى التى يحتاجه الطفل في مراحل عمره الأولى واللازمة لنموه بالمعدل الطبيعي المطلوب. 

 

 اليكِ قائمة بأهم الفيتامينات والمصادر الطبيعية لها.

 

في الغالب لا يحصل الطفل في مرحلة الطفولة والنمو على ما يكفيه من فيتامين أ وفيتامين ج وباقي الفيتامينات الاخرى الضرورية لاكتمال نمو جسده في تلك الفترة، كما يصعب عليه الحصول على فيتامين د عن طريق الطعام فقط.

 

لهذا نجد الكثير من الأطباء ينصحون بضرورة اعطاء الطفل المكملات الغذائية التى تحتوي على تلك الفيتامينات الضرورية للنمو خاصة في الستة اشهر الأولى من عمر الطفل وحتى يبلغ عامه الخامس خاصة تلك التى تكون على شكل قطرات تحتوي على في تامين ج وفيتامين أ ود.

– فيتامين A

يعتبر فيتامين A من أهم الفيتامينات لتى يحتاجها الطفل منذ ولادته، حيث يعمل على المحافظة على صحة الجل وقوة الأسنان، كما انه ضروري لتقوية النظر ويساعد ايضًا على ضبط عمل الغدد التى تقوم بإفراز العصارات الهاضمة.

-فيتامينات B

يعمل فيتامين B على زيادة نسبة الذكاء لدى الأطفال حيث يقوم بزيادة انتاج الطاقة التى تعمل من جانبها بمساعدة المخ على العمل كما انها تساعد في عمل النواقل العصبية وتزيد من نشاط الدورة الدموية بالجسم، كما أن هذا الفيتامين ضروري جدًا لمقاومة الانيميا وفقر الدم الذي يقومان بتقليل مستوى التركيز.

– الكالسيوم:

 

يعد الكالسيوم من أهم وأكثر المعادن الموجودة في الجسم من حيث الكمية وهو يتركز في العظام والأسنان، لذلك فانه ضروري لتقوية العظام والأسنان في فترة الطفولة والنمو كما أن له دور قوي في الحفاظ على صحة القلب وعمله كما يحمي من حدوث تجلط بالدم ويحمي ايضًا من توقف عمل العضلات.

 

يتوفر الكالسيوم في منتجات الألبان بنسبة عالية كما أنها تعتبر من أهم مصادر الكالسيوم للأطفال في بداية اعمارهم كما يوجد الكالسيوم ايضًا في الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب.

– فيتامين هـ:

من مضادات الأكسدة الضرورية لجسم الطفل في مرحلة الطفولة هو فيتامين هـ والذي يحمي الخلايا من التلف والتدمير والذي يوصلها في النهاية الى التورم والإصابة بالسرطان، كما تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من خطر الاصابة بأمراض القلب والكثير من المشكلات الصحية الأخرى.

 

هذا بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء ايضًا كما يساعد على ضبط معدل الجلوكوز في المخ ويحمي الجسم من مخاطر وتأثير المواد الضارة ويزيد من قوة جهاز المناعة كما أنه يزيد من معدل الذكاء عند الأطفال.

Spread the love

قد يعجبك أيضاً

اترك رد