بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الانتفاخ أثناء الحمل عالم المرآة والطفل

بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الانتفاخ أثناء الحمل

إن كنتِ تبحثين عن طرق تمكنكِ من التخلص من الانتفاخ وريح البطن خلال الحمل، يسعدنا أن نقدم لكِ النصائح التالية.

 

تتعرض المرأة الحامل لمجموعة من الأمور المزعجة خلال فترة حملها بعضها يتكرر بشكل يعرضها للضجر والحرج في كثير من الأوقات. إحدى هذه المشكلات هي الانتفاخ وريح البطن الذي يرجع إلى زيادة إفراز الجسم لهرمون البروجسترون اللازم للحمل، لكنه يجعل عضلات الجسم أكثر استرخاء، كما يجعل سرعة الهضم بطيئة، مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ.

 

نعرض عليكِ فيما يلي بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الانتفاخ وريح البطن الذي يحدث أثناء فترة الحمل.

 

شرب الماء والسوائل الطبيعية

أفضل الحلول لمحاربة الانتفاخ خلال فترة الحمل تتمثل في أن تحرصي على شرب الماء بكثرة بما لا يقل عن 8 أكواب كل يوم. هذا الأمر يحميكِ من عسر الهضم والإصابة بالبواسير وبالتالي الانتفاخ. كذلك يجب شرب السوائل الطبيعية الأخرى متضمنة عصائر الفواكه الطبيعية بدون إضافة السكر مثل عصير البطيخ والعنب وغيرها.

 

إستبدال الأطعمة التي تسبب الانتفاخ بالألياف

هناك العديد من الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث الانتفاخ مثل منتجات القمح والبروكلي والقرنبيط والبطاطس والكرنب، لذلك ابتعدي عن تناولها أو قلليها إلى الحد الأدنى حتى لا تؤثر على جهازكِ الهضمي.

 

بدلاً من ذلك حاولي تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة، التي تساهم في امتصاص الماء من الجسم، مما يؤدي إلى علاج الإمساك المتكرر الذي يحدث عادة للنساء الحوامل والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالانتفاخ.

 

التقليل من الأطعمة المقلية

لا يستطيع الجهاز الهضمي هضم الأطعمة المقلية بشكل يسير لكونها ثقيلة عليه، كما إنها تؤدي إلى جعل سرعة هضم الطعام أقل وهذا يعد السبب الرئيسي للإصابة بالانتفاخ. لذلك فمن الأفضل الابتعاد عن الأطعمة المقلية تماماً أثناء فترة الحمل أو التقليل من تناولها إلى الحد الأدنى.

 

تقليل كمية الأطعمة في الوجبة الواحدة

بدلا من أن تقومي بتناول ثلاث وجبات كبيرة، اجعليها 6 وجبات صغيرة تقل فيها كميات الطعام. القدر اليسير من الطعام يقلل من المجهود الذي يقوم به الجهاز الهضمي في هضم الطعام، مما يؤدي إلى حل المشاكل الصحية التي تصيب المعدة ومنها الانتفاخ، كما يجعل الغذاء يصل إلى الجنين بشكل أفضل.

 

عدم تناول الطعام بدون مضغ جيد

من المرجح سيدتي أن تكوني اعتدتِ تناول طعامكِ بسرعة دون أن تقومي بمضغه جيداً. مع الحمل فإن هذه المشكلة تزيد لأن الجوع عادة يجعلكِ تبتلعين الطعام بسرعة بدون مضغ جيد والذي يكون أكثر عند المرأة الحامل، مما يتسبب في عسر الهضم وبالتالي حدوث الانتفاخ الذي يأتي أيضاً نتيجة ابتلاع الهواء. لذلك احرصي على المضغ بشكل جيد قبل ابتلاع الطعام.

 

ممارسة التمرينات الرياضية

بالرغم من الحمل ننصحكِ بعدم التقاعس، حيث يجب أن تكون التمرينات الرياضية شيئاً أساسياً في برنامجكِ اليومي. من أفضل وأأمن التمرينات الرياضة لصحة المرأة الحامل هو الحرص على المشي لمدة ثلاثين دقيقة يومياً، لأن حركة الجسم تساعد على هضم الطعام كما تزيد من حركة الأمعاء، مما يؤدي بدوره إلى تقليل الانتفاخ، دون أن ننسى أهمية المشي في تسهيل الولادة الطبيعية.

Spread the love

قد يعجبك أيضاً

اترك رد