عالم المرآة والطفل نظام غذاء صحي خلال الحمل

نظام غذاء صحي خلال الحمل

تعتبر صحة الام خاصة الأم الحامل هي صحة طفلها في المستقبل, فإحتياجتها في تلك الفترة تزداد عن أي مرحلة أخرى, لذا عليها التركيز على أنواع أطعمة معينة, ليس فقط إختيار الأطعمة الصحية وإنما ممارسة التغذية الصحية السليمة أيضاً والتي تفيدها خلال فترة الحمل وتفيد صحة الجنين.

 9 نصائح أساسية لتغذية صحية خلال الحمل.

– أمامكِ تسعة أشهر فيمكنكِ تناول العديد من الوجبات والأكلات التي تستطيعين من خلالها منح طفلكِ أفضل بداية ممكنة بالحياة, لذا حاولي أن تجعليها ذات قيمة.
 
– إختاري سعراتكِ الحرارية بحرص بحيث تختارين على أساس الجودة وليس الكمية, فمن واضحاً أن الـ 200 سعر حراري بالكعكة المحلاة السادة لا تماثل الـ 200 سعر في كعك مافين الزبيب بالحبوب الكاملة.
– لا يجب أن تفكري في حرمان طفلكِ أثناء وجوده داخل رحمكِ بممارسة الريجيم والحميات, فالجنين يحتاج إلى غذاء منتظم على فترات منتظمة, فتناول الطعام الجيد أفضل طريقة لإنجاب طفل جيد التغذية.
– إملئي متطلبات يومكِ الغذائية بحاجتكِ من السعرات بأكثر الطرق فاعلية, كالحصول على الثلاثمائة ملليجرام من الكالسيوم من تناول كوب زبادي منزوع الدسم 100 سعر حراري, وذلك لأن الدهون تحتوي على ضعف عدد السعرات الحرارية لكل جرام مقارنة بالبروتينات والكربوهيدرات, فهي تعد مصدراً أقل فاعلية للسعرات الحرارية.

– إختاري اللحوم الخالية من الدسم بدلاً من كاملة الدسم, والأطعمة المسلوقة بدلاً من المقلية, وحاولي دائماً إختيار الأطعمة التي تسد أكثر من عنصر في الوقت نفسه, فبهذه الطريقة سوف تحصلين على كمية أكثر من العناصر الغذائية من كمية أقل من السعرات الحرارية.

– تناولي الكربوهيدرات الغير معالجة أو المعقدة مثل الخبز والحبوب الكاملة والأرز البني والبطاطا الساخنة المقدمة بقشرها, فتوفر فيتامينات ب الأساسية والمعادن والبروتين والألياف المهمة وهذا النوع من الكربوهيدرات, الذي لا يفيد طفلكِ وحده ولكن يفيدكِ أنتِ أيضاً, حيث يساعدكِ على التخلص من الغثيان والإمساك, وبما إنها مشبعة وغنية بالألياف وليس الدهون فإنها سوف تساعدكِ على عدم إكتساب الكثير مع الوزن, لذا إنتقلي من النظام الغذائي منخفض الألياف إلى ذلك عالي الألياف ببطء وتدريجياً حتى لا تصابي بمشكلات في المعدة.
 
-ضاعفي القيمة الغذائية وليس السعرات الحرارية, وأحرصي على تناول فيتامينات الحمل والتي تشتمل على حمض الفوليك والحديد والكالسيوم.
-تناولي الأطعمة السكرية اللذيذة والمغذية مثل البلح والزبيب والمشمش المجفف, ومحاليل عصير الفاكهة مثل التفاح والبرتقال والمانجو والعنب وهى توفر لكِ السكريات ولكنها تحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن وهى جميعاً عناصر غذائية لا توجد بالسكر العادي.
-إختاري الفاكهة والخضروات الطازجة في مواسمها, وحين تقومين بطهي الخضراوات لا تبالغي في طبخها حتى لا تفقد قيمتها.
Spread the love

قد يعجبك أيضاً

اترك رد