عالم المرآة والطفل كيف تتخلصي من اكتئاب الحمل

كيف تتخلصي من اكتئاب الحمل

الحمل هو أجمل هدية من الخالق سبحانه وتعالى و تشعر المرأة بالفرح والسعادة الكبيرة عند بداية معرفتها بحملها ولكن قد ينتابها الشعور بالخوف والتوتر من قدوم كائن جديد في حياتها وقد تتعرض لحالة من الاكتئاب الحاد.

 

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن معظم النساء الحوامل قد تشعرن بالاكتئاب النفسي الشديد هلال فترة حملها وذلك بسبب أعراض الحمل المؤلمة منها الغثيان والقيء الشديد قد يسبب حالة من الاكتئاب. كذلك الشعور بالدوخة والدوار والألم من مسببات الكآبة والحزن للمرأة الحامل. قد ينتج عن هذا الشعور البكاء المستمر دون سبب، مع حدوث بعض الاضطرابات في النوم وفقدان الشهية والشعور بالخمول والكسل والتعب.

يقدم لكِ الأطباء عدة نصائح هامة خلال فترة الحمل لكي تتخلصي من شعور الاكتئاب المزعج التي تتعرض له خلال فترة حملها.

 

1- ممارسة التمارين الرياضية

من أهم النصائح التي ينصح بها الأطباء للنساء الحوامل للتخلص من اكتئاب الحمل المزعج هي ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل فعلى الرغم من المجهود الذي تشعر به المرأة عندما تقوم بممارسة الرياضة إلا أنها من الطرق المثالية جدًا في التغلب على المشاعر السلبية المسببة للاكتئاب الحاد. تساعد المرأة على الولادة السهلة والمسيرة وخاصة إذا تم ممارستها في الشهر التاسع من الحمل. احرصي على ممارسة الرياضة الخفيفة والسهلة والبسيطة للغاية وتكون بإشراف الطبيب المختص بك. لابد من عدم تجاهل ممارسة التدريبات البدنية لأنها مهمة جدًا للتخفيف من الشعور بالاكتئاب الحاد. من الرياضات المناسبة للمرأة هي رياضة المشي واليوجا والتأمل.

 

2- التحدث والفضفضة

من النصائح المفضل أيضًا التي يشير بها الأطباء للمرأة الحامل للقضاء على حالات الاكتئاب النفسي الحاد الذي تتعرض له المرأة الحامل خلال فترة حملها هي التحدث والتعبير عما يدور بداخلها للتخفيف من الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب. تحدثي الى زوجكِ وفضفضي إليه عن الأشياء التي تزعجكِ كما يمكنكِ أن تطلبي الدعم والمعاونة منه لكي يساعدكِ في التخطي من هذه المرحلة ولا تشتري بالخجل. عليكِ أيضًا أن تبكي أثناء التحدث فالبكاء سوف يريح بالك كثيرًا ويعمل على تهدئة أعصابكِ والتخلص من المشاعر السلبية التي تحيط بكِ. يمكنكِ أيضًا التحدث إلى أقاربكِ أو والدتكِ واطلبي منها العون والنصيحة.

 

3- مزاولة الهوايات والأنشطة الاجتماعية

يمكنكِ أيضًا عزيزتي المرأة الحامل انت تتخلصي من اكتئاب الحمل الذي تتعرضين له من خلال مزاولة الهوايات المفضلة لديكِ مثل القراءة فأحرصي على قراءة الكتب عن الحمل والولادة. عن كيفية تربية طفلك أي اشغلي نفسكِ عزيزتي. يمكنكِ مزاولة هواية الرسم أو سماع مزيكا هادئة. يمكنكِ ممارسة الأنشطة الاجتماعية والاشتراك في النوادي النسائية أو الاشتراك في جروبات مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات والجمعيات الخاصة بالنساء الحوامل. يعمل هذا على القضاء تمامًا من كآبة الحمل والتخفيف من أعراضه.

 

4- التغذية السليمة

من المعروف أهمية تناول الغذاء الصحي والسليم للمرأة الحامل خلال فترة حملها منذ الشهر الأول وحتى الشهر الأخير. ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تحد من الشعور بالاكتئاب مثل الخضروات الورقية الطازجة والفواكه الغنية بفيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين د. يعمل على تجديد خلايا الدماغ وأنسجة المخ ويخفف من حدة التوتر والانفعال والاكتئاب النفسي الذي تتعرض لها المرأة الحامل. ينصحكِ الأطباء بضرورة الابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين والتخفيف من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والشكولاتة.

 

5- الراحة التامة مع النوم الكافي

كذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل اللواتي يتعرضن لحالات الاكتئاب أثناء فترة الحمل بضرورة أخذ القسط الكافي من النوم مع الشعور بالراحة التامة والاسترخاء لأن الراحة والهدوء قد يساعد على تخفيف حدة التوتر والاكتئاب. مع التفكير بشكل إيجابي والانتظار لقدوم طفلها بشغف واشتياق. يمكن التحدث إلى طفلكِ وكأنه يسمعكِ ويحس بكِ فهذا يزيد من سعادتك والتخلص من حالات الاكتئاب الحاد المصاحب للحمل. احرصي على النوم في ألبوم لعشر ساعات على الأقل مع عدم بذل أي مجهود أو عدم التعرض للأنشطة المنزلية المتعبة.

Spread the love

قد يعجبك أيضاً

اترك رد