بعض التغيرات التي تحدث للجنين خلال الشهر السادس عالم المرآة والطفل

بعض التغيرات التي تحدث للجنين خلال الشهر السادس

رغم روعة الحمل والسعادة الناتجة عن إتمامه بالولادة، إلا أن المرأة الحامل قد تشعر بصعوبة في تحمله في بعض الأحيان أو في بعض مراحله، ومن هذه المراحل الشهر السادس من الحمل، حيث تعاني الحامل من صعوبات نفسية وجسدية كبيرة، لكن رغم ذلك ينبغي للحامل ان تدرك أن الثلث الأخير من الحمل يمر بسرعة دون أن تشعر الأم به، يجب على السيدة الحامل في هذا الشهر أن تتذوق الحمل و تعامل نفسها ببعض التساهل فالنتيجة النهائية هي الأمومة التي تنتظرها بفارغ الصبر.

ماذا عن التغيرات التي تحدث للجنين خلال الشهر السادس ؟

إن رحم الأم يتمدد بصورة واضحة الآن فوق سرة البطن، كما ستلاحظ الأم أيضاً وجود انتفاخ في القدم بدأ في الظهور. كل ذلك جراء زيادة حجم الدم الذي تعانيه المرأة الحامل، حيث يتم إطعام الأنسجة المحيطة من خلال السوائل الزائدة، هذا نتيجة الوذمة أو احتباس الماء.

 

و من الحلول المناسبة التي تساعد في تخفيف الألم و الإحساس بعدم الشعور بالراحة هي رفع القدم إلى أعلى كلما أمكن و ارتداء حذاء مريح بكعب منخفض و وضع القدمين بماء بارد. كما أن الجوارب الضاغطة الخاصة و المتاحة في متاجر الأدوات الطبية قد تكون مفيدة هي الأخرى.

وزن وطول الجنين في الشهر السادس

يتحول جلد الطفل الرقيق إلى جلد ذو سماكة أكثر كما تنمو الغدد العَرقيَّة تحت سطح الجلد. إن طول الجنين الآن يتعدى القدم، و بنهاية هذا الشهر يمكن أن يزن 900 غرام تقريباً.

نصائح هامة للحامل في الشهر السادس

 – ينصح الخبراء الحامل في الشهر السادس بضرورة الحصول على يوم عطلة وتدليل نفسها إن أمكن، فهذا من الأمور  التي قد تشعرها بالراحة .

البدء في التفكير بأسماء الأطفال و تجميع عدد منها لاختيار اسم للطفل.

 

التفكير بمن تفضل وجوده بغرفة الولادة معها ليساندك و يشد أزرها.

 

– إذا كنتِ تشعرين بحركة الإيقاع في بطنك، فربما تكون طفلتك الصغيرة تصاب بالحازوقة، فالظاهرة العامة أنه قد يكون ذلك بسبب شرب أو التنفس للسائل المحيط بالجنين، و الذي بنهاية الأمر سيزول من تلقاء نفسه بدون التدخل

يجب التخطيط للولادة الطفل و تجميع كافة الأفكار التي تخص ذلك. 

 

الإجراءات الواجب تدبيرها مع الطبيب

سيكون هناك  اجراءات مع الطبيب أكثر عما سبق بهذا الشهر حيث يتم متابعة الوزن و الطول، و السماع لدقات قلب الجنين، و اكتشاف أي أعراض جديدة بالحمل قد يتم مواجهتها، إن الطبيب سيقوم بطلب عينة البول المعتادة و يتابع قياس ضغط الدم.

 

إذا لم يتم إعطاء اختبار احتمال الجلوكوز عبر الفم لاكتشاف سكري الحمل في الشهر السابق، فعلى الأغلب سيتم تدبيرها الآن.

Spread the love

قد يعجبك أيضاً

اترك رد